مسؤول إسرائيلي في سوريا هناك كارثة عسكرية وإستراتيجية بالنسبة للغرب وإسرائيل

http://natourcenter.info/portal

  مايو 29, 2013 

المصادر الاستخباراتية والعسكرية الإسرائيلية لموقع دبكا

27/5/2013

ترجمة: مركز الناطور للدراسات والابحاث

التدخل العسكري المتزايد لروسيا وإيران وحزب الله والآن أيضا العراق في الحرب في سوريا حول ما كان حتى الآن يوصف بالحرب الأهلية إلى حرب تواجه فيهما كلا من روسيا والولايات المتحدة بعضهما البعض، وإلى حرب ستخرج منها إيران وحزب الله كقوة إقليمية كبرى.

هذه حرب معروفة نتائجها مسبقا، المنتصرون هم روسيا وإيران وحزب الله، الخاسرون الكبار هم الولايات المتحدة وإسرائيل.

هذه حرب تضم ائتلافا من أربع دول تحارب ضد ائتلاف غربي عربي إسرائيلي غير قائم.

ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي يعترف يوم الأربعاء 29 مايو أن الزعامة السياسية والعسكرية في إسرائيل لم تفق حتى الآن من الخطأ الإستراتيجي الفادح الذي ظلوا يمسكون به على مدى عام ونصف عندما تكهنوا بأن سقوط الأسد هو مسألة أسابيع فقط وأنه ليست لديها أية رؤية حول ماذا ينبغي أن تفعل وما هي الخطوة القادمة التي ينبغي تنفيذها؟

الزعامة والإعلام الإسرائيلي مازالا يتحدثان بمفاهيم سوريا التي تتفكك بينما تشهد هذه الدولة تغييرات إستراتيجية وعسكرية كبيرة يمكن أن تكون في غير صالح إسرائيل والتي بدأت تحدث تآكلا في قدراتها على العمل ضد إيران.

فبدلا من أن الولايات المتحدة وإسرائيل تعزز من الضغط العسكري على إيران والتي تتقدم دون كلل أو ملل وبسرعة نحو القنبلة النووية فإن إيران وبمساعدة روسيا تعزز من الضغط العسكري على إسرائيل وقد نجحت الآن في نقل التهديد العسكري الإيراني إلى حدودها مع سوريا ولبنان.

مصادرنا في واشنطن تشير إلى أنه لا توجد الآن لدى إدارة الرئيس أوباما والمستويات العسكرية والاستخباراتية الأمريكية جهة واحدة على استعداد لدعم أية عملية عسكرية في سوريا، حتى الشهادات التي نشرت حول استخدام واسع للسلاح الكيماوي في الحرب آخرها ما نشره هذا الأسبوع صحفيون فرنسيون من صحيفة لوموند الفرنسية الذين جازفوا بحياتهم ومكثوا شهرين في حي جوبر في دمشق لا تحرك أحدا في واشنطن ولا في باريس أيضا.

ليس من الواضح حتى الآن من روسيا أو إيران طور سلاحا كيماويا لا ينفجر حيث أن إطلاق الغازات داخله يرتد في الخارج وكأن الأمر يتعلق بفتح قنينة كوكاكولا لكن عندما تنطلق هذه الغازات وهو ما يحدث في الميدان ليست هناك رائحة ولا دخان ولا حتى صفير يشكل إلى انفجار الغاز السام، هذا ما قاله الصحفيون من لوموند.

ماذا يوجد هنا؟

أشخاص بدؤوا في السعال بشكل قوي وعيونهم تلتهب وعضلاتهم تتقلص وأنظارهم زائغة، في البداية عانوا من ضيق التنفس وأحيانا بشكل حاد بدؤوا يتقيئون ويفقدون وعيهم، ينبغي التوجه إلى المقاتلين الذين أصيبوا إصابة حرجة من الغاز قبل أن يختنقوا.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري صرح يوم الأربعاء أنه لا تتوافر حتى الآن أدلة قوية على استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون صرح يوم الثلاثاء 28 مايو أن الرئيس السوري الأسد سيتردد في مهاجمة إسرائيل بالسلاح الكيماوي وأن نظرة النظام في دمشق إلى إسرائيل تختلف عن نظرته إلى مواطنيه، وحسب قوله ليست هناك علامات أن أية جهة في المنطقة تعتزم استفزازنا خلال الفترة القريبة القادمة في المجال غير التقليدي.

لماذا نظرة النظام في دمشق نحو إسرائيل تختلف عن نظرته إلى مواطنيه لأن إسرائيل وجيش الدفاع يردعان الأسد، هل الغارات التي شنها سلاح الجو الإسرائيلي ردعت الرئيس السوري ولو بقدر بسيط عن إدخال قوات حزب الله إلى سوريا؟

تصريحات يعلون هي وهم عسكري خطير لا أساس له في يحدث في الميدان، رؤساء النظام في طهران ودمشق وبيروت يعلنون علنا وبشكل صوت مرتفع أنه فتحت في الجولان السوري وفي لبنان جبهة ضد إسرائيل، لكن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشي يعلون لا يسمعان ويفضلان عدم رؤية ما يحدث في الميدان.

إذا كانت هناك ضرورة من وجهة نظره ضرورة فإن الأسد سيستخدم السلاح الكيماوي ضد أهداف عسكرية ومدنية إسرائيلية.

المعلومات والعناوين في الأيام الأخيرة تصف وبدقة عالية ما يحدث، السيناتور الأمريكي جون ماكين زار يوم الاثنين 27 مايو المتمردين في سوريا، ماذا تعني كلمة زيارة؟

ماكين اجتاز الحدود السورية التركية في المنطقة المسماة ممر كيلس وهو خط الإمدادات للمتمردين في حلب وهو الوحيد الذي بقي تحت سيطرتهم.

ماكين دخل حوالي 300 متر داخل سوريا وتصور وعاد على الفور.

أحد العناوين يقول يوم الأربعاء أن الرئيس أوباما أمر البنتاجون بإعادة خطط لإقامة مناطق حظر جوي ضد سلاح الجو السوري في مجالات جوية في سوريا.

البنتاجون صرح يوم الأربعاء أنه ليس هناك خطط عملياتية أمريكية جديدة وقبل أن ينشر هذا النبأ جاء رد الفعل من جانب موسكو.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف صرح في موسكو أن روسيا ستزود الصواريخ الاعتراضية S-300 إلى سوريا، منظومة السلاح هذه كما قال نائب وزير الخارجية الروسي هو لردع أي تدخل عسكري في سوريا ووصف الصواريخ الاعتراضية بأنها منظومة سلاح للتوازن ووصفها بأنها منظومة يمكنها أن تردع عدة مندفعين للدخول في النزاع السوري، الولايات المتحدة وإسرائيل وزعمائهما هم المتهورين بينما موسكو متزنة ومنضبطة.

مصادرنا العسكرية والاستخباراتية تشير إلى أنه يوم الثلاثاء 28 مايو هبطت في ميناء اللاذقية طائرة نقل روسية ضخمة حملت معها 60 طنا مما وصف بمساعدات إنسانية إلى سوريا.

الأمر الوحيد الواضح هو أن الأمر لا يتعلق بمساعدات إنسانية وإنما بشحنات عسكرية لا يعرف حتى الآن نوعها.

وفي قرار مرتبك ومتناقض ويناقض نفسه قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في يوم الاثنين 27 مايو رفع الحظر عن سوريا عندما يصرحون علنا بأنه ليست لديهم النية في البدء لإرسال السلاح إلى المتمردين في سوريا، الولايات المتحدة لا ترسل سلاحا، أوروبا لا ترسل سلاحا، دول الخليج التي رضخت للضغط الأمريكي تقريبا لم تعد ترسل السلاح، إسرائيل لا تتدخل في الحرب في سوريا.

من يرسل السلاح إذن؟روسيا التي تصف نفسها بأنها عامل توازن.

رئيس المجلس العسكري للجيش الحر الجنرال سالم إدريس يهدد يوم الثلاثاء والأربعاء 29 أبريل مهاجمة أهداف تابعة لحزب الله داخل لبنان إذا لم يوقف حسن نصر الله الهجمات قواته في سوريا ويخرجها خلال 24 ساعة إلى لبنان.

هذا التحذير والتهديد الفارغ يدل على حالة يأس المتمردين السوريين أكثر مما يدل على قوتهم.

نصر الله سيواصل ضخ القوات إلى سوريا بدون أي تدخل أمريكي أو أوروبي أو إسرائيل ولا يخشى الجنرال إدريس.

بأي سلاح سيهاجم الجنرال إدريس حزب الله؟ أقصى ما استطاع هو أن تسقط عدة صواريخ على أهداف لحزب الله في بيروت والبقاع، في يوم الثلاثاء صباحا وضع المتمردون كمينا لقوات حزب الله بالقرب من مدينة إرسال في الشرق.

ماذا هاجم المتمردون وقتلوا؟ موقع عسكري لبناني قتل فيه ثلاثة جنود لبنانيين.

ويقول الضابط الإسرائيلي رفيع المستوى في سوريا تحدث كارثة عسكرية وإستراتيجية بالنسبة للغرب وإسرائيل حيث ليس هناك واحد في واشنطن أو القدس يحرك ساكنا، إن أحدا في إسرائيل لم يقدر بأن هذه هي نتيجة الحرب في سوريا، ومن الأفضل أن نستيقظ دقيقة واحدة قبل الواقع الحادث.

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s