تقرير خاص: اليوم الأول من الترتيبات في الجبهة الداخلية يؤكد جدية الاستعدادات للحرب

http://natourcenter.info/

 مايو 27, 2013 فى: شؤون إسرائيلية 

مركز الناطور للدراسات والابحاث

تعرضنا في التقرير الأول عن الاستعدادات الإسرائيلية للحرب الإقليمية الشاملة وما دار في الاجتماعات المتواصلة التي تعقد في منزل رئيس الوزراء الإسرائيلي لأهم ما خلص إليه المشاركون في الاجتماعات.

وفي جلسة الحكومة يوم أمس الأحد وعلى الأخص على ضوء مقاربة كل من وزير الدفاع الجنرال موشي يعلون ووزير الشؤون الإستراتيجية يوفال شتاينتز تم التطرق للآتي:

1-جرى تداول إمكانية إعلان حالة طوارئ في إسرائيل كخطوة تسبق الحرب أو إعلان الحرب.

مثل هذه الحالة كما عبر عنها وزير الدفاع يعلون ووزير الشؤون الإستراتيجية شتاينتز  اعتبرت كخطوة ضرورية وهامة لأن الحرب التي قد تخوضها إسرائيل هي حرب غير مسبوقة من حيث عدة عوامل:

1-حجم هذه الحرب أي حرب على مستوى الإقليم لن تكون بين إسرائيل وحزب الله وسوريا أو إيران وإنما ستشارك فيها قوى إقليمية الأردن وتركيا وقطر والسعودية والإمارات والمغرب، هذا إضافة إلى قوى دولية وعلى الأخص فرنسا وبريطانيا.

التدريبات في الجبهة التي انطلقت بالأمس وامتدت من نهاريا في الشمال على الحدود اللبنانية حتى إيلات في الجنوب لم تكن تدريبات روتينية للتأكد من فاعلية منظومة حماية الجبهة الداخلية على مواجهة خطر أو تهديد صاروخي قد ينطلق من حزب الله أو من سوريا أو من إيران وإنما كانت تدريبات هي بمثابة بروفات تحاكي السيناريوهات الحقيقية التي وضعتها المؤسسة العسكرية الإسرائيلية في الاعتبار أي أنها ليست سيناريوهات مرتبطة باحتمالات افتراضية.

وزير الشؤون الإستراتيجية قال بالحرف الواحد: الهدف الأعلى لهذه التدريبات هو التأكد من أن الجبهة المدنية أو المؤخرة تشكل أرضا صلبة تنطلق منها إسرائيل نحو المواجهة العسكرية مع كل من سوريا وحزب الله وإيران دون مخاوف مبالغ فيها من ضعف هذه المؤخرة، أو من وجود فجوات تلقي بظلال سلبية على أداء الجبهة العسكرية.

وزير الشؤون الإستراتيجية خلص إلى أن الاستعدادات الحالية لحرب مفاجئة هي الآن أكثر جدية واحتمالية من أي وقت مضى بل أن سقف احتمال اندلاع الحرب يرتفع ويعلو بين يوم وآخر.

في اجتماع يوم أمس تحدث رئيس الموساد تمير باردو في تقييمه للوضع كاشفا عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما على المنطقة وما استتبعها من إجراءات مثل تقديم أسلحة متطورة إلى إسرائيل وبعض دول الخليج وموافقته على نشر منظومات باتريوت في الأردن قد أعطى الضوء الأخضر للحرب الإقليمية دون مشاركة مباشرة من الولايات المتحدة، لأن الدول الإقليمية التي تشارك في هذه الحرب وعلى رأسها إسرائيل وتركيا نجحت في إقناع أوباما وكلا من وزيري الخارجية والدفاع جون كيري وتشوك هيجل بأن هذه الحرب حتمية من أجل تقويض ما وصف بمحور الشر لكي تنعم المنطقة فيما بعد بالاستقرار والأمن.

وكشف أيضا عن أنه زار عدة دول في الآونة الأخيرة شملت تركيا والأردن والإمارات وقطر وأنه التقى في الأردن بالأمير بندر الذي وصفه بأنه أكثر المتحمسين والمندفعين وراء شن حرب ضد حلفاء إيران وعلى الأخص سوريا ثم حزب الله وبعد ذلك إيران.

وكان في صدارة وأولويات المباحثات التي أجراها هي الحرب المتوقعة بل والوشيكة التي ستندلع بين إسرائيل وسوريا وحزب الله في البداية ثم تتطور لتصل إلى إيران.

المصدر الخبير في الشؤون الأمنية والعسكرية الإسرائيلية الذي يتابع ما يجري وعن كثب ينقل عن مدير عام وزارة المؤخرة جابي عوفير الذي قام بجولة شملت كلا من مدينة حيفا والبلدات المحيطة يها كريات بيالك وكريات حائيم ثم زار عكا وصفد والبلدات في الجليل الأعلى والغربي وصولا إلى مستوطنة المطلة التي تعرضت لصاروخ أطلق من الأراضي اللبنانية، عندما أبلغ المستوطنين أن هذه التدريبات التي انطلقت اليوم هي محاكية ومطابقة لسيناريوهات حرب وشيكة الاندلاع، وعلينا أن نكون مستعدين لمواجهة اندلاع هذه الحرب بين يوم وآخر بل وفي كل ساعة.

من ناحية أخرى كشف المصدر عن أن قائد المنطقة الشمالية الجنرال يائير جولان أصدر تعليمات وبالتزامن مع انطلاق المناورة في الجبهة الداخلية برفع درجة الاستعدادات لدى الفرق والتشكيلات العسكرية التابعة لقيادة المنطقة الشمالية وأهمها:

الفرقة 36 فرقة جعاش

فرقة هجولان 474

فرقة الجليل 91 المرابطة قبالة الحدود مع جنوب لبنان.

فرقة حيرام

فرقة عمود النار الفرقة 143

فرقة ناتيف هائيش فرقة 366.

بالإضافة إلى لواء عاصفة الجولان اللواء السابع المدرع.

المركز العـربي للدراسات والتـوثيق المعلـوماتي – يوم الاثنين 27/05/2013

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s