أهداف أردوغان ، أوجلان وبارزاني في شمال سوريا

2013-05-26 

 http://www.aljaml.com/

ستكون مساعي الأكراد في شمال سوريا لاستغلال الفرص المتاحة في الظروف الحالية التي تمر بها سوريا أحد الأبعاد المهمة للتحولات القادمة.
 تتألف المجموعات الكردية في شمال سوريا من أطياف متباينة يمكن إدراجها في عدة مجموعات رئيسية هي:
1-ا لأكراد المقربون من مسعود بارزاني وأبرز مجموعاتهم “تيار بارتي” أو الحزب الكردي الديمقراطي السوري بزعامة عبد الحكيم بشار، وهناك مجموعات صغيرة أخرى هي: الحزب الديمقراطي التقدمي بزعامة عبد الحميد درويش، وجناح أخر لبارتي بزعامة نصر الدين إبراهيم، حزب المساواة الديمقراطية الكردي بزعامة عزيز داؤود، الحزب الوطني الديمقراطي بزعامة طاهر صفوك والحزب الديمقراطي الكردي بزعامة جمال محمد باقر. وتنشط هذه المجموعات تحت مظلة “مجلس اسطنبول” بزعامة فيصل يوسف و مصطفى جمعة وعبد الحكيم بشار.
2-الأكراد المرتبطين بطيف أوجلان وحزب الـK.K.P شكلوا حزب الاتحاد الديمقراطي بزعامة صالح مسلم (لهذا الحزب جناح عسكري قوامه 9.000 عنصر مسلح) وشكل مع عدة مجموعات أخرى متفرقة هيئة تدعى الهيئة الكردية العليا تسيطر هذه المجموعات على أغلب المناطق في شمال سوريا ، بعض التيارات السياسية بقيادة أشخاص مثل خير الدين مراد، محي الدين شيخ خاكي ومحمد موسى محمد إلى حد ما تعتبر مقربة من تيار بارزاني.     
3-الأكراد خارج هاتين المجموعتين جزء منهم قريب من التيارات الكردية القومية ويميل إلى التعاون مع ائتلاف الدوحة والجيش الحر ويندرج معظم أتباع السياسي الكردي السوري المقتول “مشعل تمو” في هذا الطيف وشخصيات أخرى مثل عبد الباسط سيدا وبعض المفكرين المستقلين الذين لديهم علاقات متوازنة مع تيار بارزاني، وبالرغم من وجود بعض المجموعات الكردية السورية الأخرى التي حملت السلاح إلى جانب ميلشيا الجيش الحر إلا أنه بشكل عام التصنيف الغالب لهذه المجموعات الثلاث يمكن أن يعطى مؤشرات واضحة عن التحولات الجارية في شمال سوريا. 
طيف بارزاني
يتبع الأكراد القريبين من بارزاني نسق سياسي معتدل مصرين في  الوقت نفسه على تحقيق المطالب الكردية ولا يعتقدون بضرورة حمل السلاح ومعارضة العرب ويسعون لإقامة علاقات معقولة مع ائتلاف الدوحة وسيطرحون مطالبهم وتطلعاتهم بعد سقوط النظام السوري المحتمل في معارك البرلمان السياسية. أحد أبرز الشخصيات في هذه المجموعة “عبد الحكيم بشار” الذي لديه علاقات قوية مع الدول العربية المتآمرة على سوريا.
تم إعادة أكثر من 3000 جندي كردي إلى داخل الأراضي السورية كانوا قد فروا من صفوف الجيش السوري النظامي إلى إقليم كردستان بعد خضوعهم لدورة تدريبية عسكرية لكن هذه المرة ليس للقتال في صفوف الجيش العربي السوري بل للقتال إلى جانب الأكراد التابعين لمسعود بارزاني. 
وكان بارزاني قبل قيامه بهذا الخطوة يعمل على صعيدين اثنين:
الأول: العمل على تهيئة الأجواء لإمكانية عقد اجتماع للناشطين السياسيين السوريين 
الأكراد وحتى خلق إمكانية للقائهم مع سياسيين مثل احمد داؤود أوغلو.
الثاني: إجراء محادثات مع انقره وبقية اللاعبين حول السيطرة على المناطق شمال سوريا.
التيار المقرب من حزب العمال الكردستاني:
سعى عبد الله أوجلان أثناء تواجده في لبنان وسوريا عام 1979 لجعل كل ظروف الأكراد السياسية والاجتماعية في شمال سوريا تصب في مصلحته. الموازنة السياسية لهذا الأمر جعلت الرئيس السوري السابق حافظ الأسد يغض الطرف عن ما يقوم به أوجلان. لكن في عام 1999 تغيرت الأوضاع وأخرج أوجلان قسراً من دمشق. مع دخول أمريكا إلى العراق وطرح مشروع الشرق الأوسط الجديد تغيرت نظرة حزب العامل الكردستاني إلى مستقبل سوريا حيث شكّل لأعضائه وكوادره السورية حزب تابع له يدعى حزب الاتحاد الديمقراطي (P.Y.P).   
أصيب حزب الـ K.K.Pبانهيارات تنظيمية مؤثرة بين 2002-2006 فقد على أثرها كوادر مهمة في صفوفه حاول تعويضها بكوادر سورية من أبرزهم: صوفي نور الدين (القائد الحالي للجناح العسكري لـ K.K.P) والدكتور باهوز أردال، شاهين جيلو، رستم جودي وعدة شخصيات أخرى.   
كما قام حزب الـ K.K.Pبتنصيب شخص مجهول يدعى “حاجي أحمد” زعيماً لحركة “بيجاك” واختير صالح مسلم الطالب السوري الذي يحمل إجازة في الكيمياء من جامعة اسطنبول لزعامة حزب الاتحاد الديمقراطي وقام هذا الحزب بتنظيم جناح عسكري تحت مسمى وحدات الدفاع الشعبي وأعلن أنها تتألف من لواءين عسكريين مختلطين وكتيبتين مستقلتين من القوات النسائية ويبلغ مجموع العناصر المسلحة /9.000 /ألف مقاتل.
طالب أوجلان في 2012 في أحد رسائله أن يوصل الأكراد السوريين تعداد قواتهم إلى /15.000/ ألف مقاتل ونقل عنه قبل مدة خلال لقاءه ثلاثة من النواب الأكراد قوله: “لا تقفوا بالضرورة في مواجهة النظام السوري، تعاونوا مع أي مجموعة تقبل أن تعطيكم حقوقكم” (صحيفة ملليت).
يُعرف حزب الاتحاد الديمقراطي بأنه الحزب الأكثر تنظيماً بين المجموعات السياسية الكردية السورية لكن في الواقع ليس لديه القدرة العملياتية الكبيرة وأغلب العناصر المسلحة من الشبان ليس لديهم تجارب قتالية. ولم تحدد هذه المجموعة حتى الآن علاقاتها مع الحكومة السورية بشكل واضح كما تُتهم من قبل معظم القوى السياسية الكردية بالتعاون والاتصال السري مع النظام السوري، ولم تنتزع السيطرة على المناطق الكردية من القوات الحكومية من خلال المعارك ولها اتفاقيات مع دمشق. حالياً من خلال استخدام هذا الحزب لتنظيم باسم الهيئة الكردية العليا يسيطر على معظم المناطق الكردية السورية. 
ردود فعل أردوغان:
لحكومة أردوغان علاقات لصيقة مع المعارضة السورية وتعيش حالياً أفضل مراحل علاقاتها مع إقليم كردستان العراق وربما لهذا السبب اعتبر داؤود أوغلو أن تسليط الضوء على قضية احتمال تشكيل حكومة كردية مستقلة في شمال سوريا ليس إلا حربا نفسية قائلاً أن حدوث هكذا أمر غير ممكن.
مع تحول قضية السلام بين تركيا وحزب العمال الكردستاني إلى أمر جدي أثر هذا الأمر على موضوع الحياة السياسية وقدرة المناورة لدى حزب الاتحاد الديمقراطي أيضاً. وتظهر المؤشرات أن أحد المحطات الهامة للمساومة بين تركيا و أوجلان كانت احتواء حزب الاتحاد الديمقراطي والتحكم به من خلال التعاون مع ائتلاف المعارضة السورية.
تشير الأجواء السياسية في سوريا إلى أنه في حال تنحى الرئيس الأسد فإن موضوع احتواء الأكراد السوريين والتحكم بهم والنموذج السياسي الذي يسعون لإتباعه و تشكيل تنظيماتهم في شمال سوريا بالموازاة مع النقاشات البرلمانية في دمشق كل هذه القضايا ستكون مرتبطة بالمساومة بين بارزاني و أوجلان مع رئيس الوزراء التركي أردوغان.  
هذا وكان قد أعلن زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي أنه إذا توصل أردوغان و أوجلان إلى اتفاق وفي حال طُلب منا التعاون مع ائتلاف الدوحة سنقبل هذا المقترح.
كما أظهر بارزاني أن الحفاظ على العلاقة مع تركيا أمر هام جداً حتى قال أنه مستعد حالياً ليأخذ على عاتقه تنفيذ مقترحات أردوغان للسيطرة والتحكم بالتيارات الكردية في شمال سوريا لحماية المصالح التركية، وعلى هذا المنوال يمكن القول أن بعض الاتفاقيات التي حدثت بين أردوغان وأوجلان ستؤثر بشكل مباشر على الأنشطة والفعاليات السياسية لأكراد سوريا.
محمد علي دستمالي:خبير في القضايا الكردية
المصدر : موسسه أبرار معاصر تهران

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s