تقرير خاص: تصعيد إسرائيلي في مواجهة سوريا

تقرير خاص: تصعيد إسرائيلي في مواجهة سوريا

الكاتب:  كتب في: مايو 22, 2013 فى: دراسات وتقارير خاصة بالمركز | 

مركز الناطور للدراسات والابحاث
مؤشرات التصعيد الإسرائيلي باتجاه سوريا كثيرة ومتعددة حصرها أحد المتابعين في الداخل للحركة الإسرائيلية باتجاه سوريا ولبنان على النحو التالي:

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اضطر قبل ثلاثة أيام أن يعقد اجتماعا مغلقا دون الإعلان عنه للطاقم الأمني الوزاري في منزله حتى يبعد الأنظار المتطفلة -حسب قوله- لوسائل الإعلام.

رئيس الوزراء الإسرائيلي عقد هذا الاجتماع بهدف إطلاع الوزراء على الوسائل والإجراءات التي ينبغي أن تتخذ لمواجهة ما أسماه بالتطورات على الجانب السوري.

ومن بين هذه التطورات:

1-قرار الرئيس السوري بشار الأسد بفتح جبهة الجولان أي إعطاء ضوء أخضر لمنظمات فلسطينية وحزب الله وأخرى من الجولان للبدء بشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية واحتمال أن يدخل الجيش السوري طرفا في هذه الهجمات.

هذا قبل الكشف عن أن الجيش السوري أطلق النار باتجاه آلية مدرعة إسرائيلية فأصابها وتعمدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن تحيط هذا الحادث بالتعتيم والتكتم.

2-تداعيات وآثار إلحاق هزيمة كبيرة بقوى المعارضة المسلحة في مدينة القصير سواء على ميزان القوى بين القوات النظامية وقوى المتمردين، أو على الوضع في كل من لبنان وتركيا والآثار التي يمكن أن تنجم عن انتصار الأسد في معركته ضد قوى المعارضة المسلحة في الداخل بالنسبة لإسرائيل، وخروج الجيش السوري من هذه المعركة المستمرة منذ عامين منتصرا قد يدفعه إلى استفزاز إسرائيل ودعم حزب الله في أي إجراء عدائي ضد إسرائيل.

لم يقتصر هذا الاجتماع على وزراء الطاقم الأمني وإنما حضره أيضا رئيس شعبة أمان الجنرال أفيف كوخفي وحتى رئيس المؤسسة المركزية للاستخبارات والمهمات الخاصة تمير باردو.

الملفت أن هذين المسؤولين عن المنظومة الاستخباراتية العسكرية والمدنية انتقدا رئيس الوزراء الإسرائيلي لتسرعه في شن هجمات على سوريا قادت إلى نتائج وتأثيرات سلبية وصفوها على النحو التالي.

-تصعيد في الموقف الروسي تجاه إسرائيل.

-قرار روسي بتزويد نظام الرئيس السوري بأسلحة متطورة يمكن أن تؤدي إلى كسر معادلة التوازن في المنطقة.

-أن مكانة الرئيس السوري بعد هذه الهجمات راحت تتحسن في الداخل وعلى مستوى إقليمي، بينما سبب ذلك حرجا للمعسكر المعادي لنظام الرئيس السوري وخاصة تركيا والسعودية ودول الخليج والأردن.

-أوجدت هذه الهجمات مناخا جديدا قد يستغله حزب الله من أجل شن عمليات عسكرية ضد إسرائيل دون إعلان مسؤوليته عنها وذلك من خلال حركات وهمية مثل حزب الله في الجولان على غرار حزب الله في العراق وفي الجزيرة العربية.

أمام هذه الاتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يجد غضاضة في الإقرار بأن الهجمات نسقت مع الولايات المتحدة مع الرئيس الأمريكي أوباما نفسه ومع وزير الخارجية جون كيري ومع وزير الدفاع تشوك هيجل.

ثانيا: وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون قام بالأمس بتفقد القوات الإسرائيلية المتموضعة في الجولان للوقوف على جاهزيتها وأصدر أوامر بفتح النار مباشرة دون انتظار أوامر سواء من قائد المنطقة الشمالية أو رئيس الأركان بما في ذاك اجتياز خط التماس ومطاردة المجموعات التي تطلق النار.

وفي ذات الوقت قام أيضا قائد المنطقة الشمالية الجنرال يائير جولان بتفقد القوات سواء في جنوب لبنان أو في الجولان وطالب قادة الفيالق والتشكيلات العسكرية المرابطة على الجبهتين بأن تكون مستعدة للدخول في اشتباك سواء مع الجيش السوري أو مع من أسماها بعناصر تأتمر بأوامر الجيش السوري أو حزب الله.

ثالثا: رئيس الأركان العامة الجنرال بيني جانتز الذي تفقد أيضا القوات الإسرائيلية في الجولان وكذلك المرابطة قبالة الجنوب اللبناني تحدث بشكل يمكن وصفه بالمتشنج والمتسرع والمندفع عندما أطلق سيلا من التهديدات باتجاه سوريا موجهة إلى الرئيس السوري مباشرة.

المصدر وهو خبير ومحلل عسكري وأمني متخصص في الشأن الإسرائيلي يصف هذه الديناميكية الإسرائيلية بأنها تنم عن قلق وخوف من أن تكون سوريا قد شرعت في ترجمة تهديداتها ضد إسرائيل والتي صدرت عن الرئيس السوري وعن قيادات عسكرية بأنها ستفتح النار إذا ما أقدمت إسرائيل على أي هجوم وأنها ستدعم أية مقاومة تنطلق من الجولان.

لكن أحد أهم وأخطر بواعث هذا القلق هو الخوف من هزيمة عناصر الحركات المسلحة في منطقة القصير وهو ما عبر عنه رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية عندما التقى مع رئيس وحدة الأبحاث في الشعبة إيتي بارون ليسأله عن النتائج النهائية للمعركة الدائرة في القصير وهل حسمت هذه المعركة وما هي التداعيات التي يمكن أن تترتب عن هزيمة ساحقة لعناصر المعارضة السورية  سواء في هذه المنطقة أو في مناطق مواجهة أخرى في منطقة حلب ومنطقة درعا ومنطقة دمشق.

المـركز العــربي للدراسات والتـوثيق المعلـوماتي يوم الأربعاء 22/05/2013

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s