تقرير خاص: رئيس الوزراء الإسرائيلي يهدد بمواصلة الهجمات على سوريا ولبنان

تقرير خاص: رئيس الوزراء الإسرائيلي يهدد بمواصلة الهجمات على سوريا ولبنان

الكاتب:  كتب في: مايو 20, 2013 فى: شؤون إسرائيلية

مركز الناطور للدراسات والابحاث 

http://natourcenter.info/

كرس الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية يوم أمس الأحد 19 مايو لبحث الملف السوري من عدة جوانب:

الأول: الأزمة السورية ومآلاتها المستقبلية هذا على ضوء تقدير استخباراتي وضعته وحدة الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية والذي شكك بإمكانية حل الأزمة في سوريا حلا سياسيا أي تحقيق مصالحة وفقا للخطة الأمريكية الروسية.

الجانب الثاني يتعلق بإمدادات الأسلحة الروسية والتي تشتمل على منظومات أسلحة متطورة مثل منظومة الدفاع الجوي والمنظومة  سطح-بحر وصواريخ دقيقة من طراز إسكندر.

خلال هذا الاجتماع اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه فشل في إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعليق صفقة الأسلحة إلى سوريا منبها إلى خطورة تسلم سوريا هذا السلاح على أمن المنطقة وخاصة إسرائيل ودول الجوار وعلى رأسا تركيا.

وأهم ما جاء في هذا الاعتراف أن بوتين اتهم إسرائيل بشكل خاطئ بأنها هي المسؤولة عن إتمام هذه الصفقة نظرا لهجماتها على أهداف في سوريا وخاصة في دمشق.

الجانب الثالث: يتعلق بنقل أسلحة من سوريا إلى حزب الله وخاصة أسلحة يمكنها أن تؤثر على علاقات القوة خاصة إذا تسلم حزب الله منظومات مضادة للطائرات ومنظومات مضادة للقطع البحرية يمكنها أن تضرب أهدافا في إسرائيل مثل قاعدة كيشون في حيفا.

الجانب الرابع: إثارة موضوع تهديد سوريا بفتح جبهة في الجولان عن طريق السماح لمنظمات فلسطينية ولبنانية وحتى سورية مقنعة بشن هجمات على أهداف إسرائيلية في الجولان.

نتنياهو ومعه قيادات عسكرية واستخباراتية يتعاطون مع هذا الاحتمال بجدية وبخطورة.

أحد المصادر الذي يتابع الحراك العسكري والأمني الإسرائيلي لوجوده في الداخل يشير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بدأ يقر ويعترف بأن الأزمة السورية بدأت تصدر تداعياتها وتأثيراتها على إسرائيل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، كما بدأ يخشى من أن تطال هذه التداعيات دولا صديقة لإسرائيل مثل الأردن وتركيا.

لكنه لاحظ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي اعترف صراحة أن إسرائيل ستواصل شن هجماتها سواء على سوريا أو على حزب الله إذا ما تيقنت أن هناك شحنات من الأسلحة تصدر من سوريا إلى حزب الله.

كما أقر بأن إسرائيل تجد نفسها مضطرة لتعميق تدخلها في الأزمة السورية وبالتنسيق مع الدول الكبرى والدول الإقليمية حتى لا يتفاقم الخطر الناجم عن هذه الأزمة والذي يهدد أمن إسرائيل.

المـركز العـربي للدراسات والتـوثيق المعلوماتي –يوم الاثنين 20/05/2013

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s