تقرير خاص: مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في تل أبيب لماذا؟

تقرير خاص: مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في تل أبيب لماذا؟

الكاتب:  كتب في: مايو 18, 2013 فى: شوؤن امريكية 

مركز الناطور للدراسات والابحاث

وصل جون برينان إلى تل أبيب يوم الخميس 16 مايو في زيارة مفاجئة مكلفا من قبل الإدارة الأمريكية وكذلك من المؤسسة العسكرية البنتاجون.

ورغم أن الأوساط الإسرائيلية تحيط بهذه الزيارة والمحادثات التي يجريها مع قيادات سياسة على رأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقيادات من المنظومة الاستخباراتية رئيس الموساد تمير باردو وكذلك رئيس شعبة أمان الجنرال أفيف كوخفي ووزير الدفاع موشي يعلون فإنه أمكن استخلاص رؤية لهذه الزيارة وفق تقدير باحث في الشؤون الإسرائيلية.

الملف الأول الذي سيناقشه مدير الوكالة مع القيادات الإسرائيلية هو الملف السوري وتفرعاته هذا على ضوء المحادثات التي أجراها الرئيس الأمريكي أوباما مع رئيس وزراء تركيا طيب أردوغان.

العناصر التي شكلت هذه الرؤية هي:

1-أن الإدارة الأمريكية ورغم حديثها عن خيار تسوية الصراع في داخل سوريا وتفاهمها مع روسيا بشأن عقد مؤتمر دولي لحل النزاع سلميا فإن أوباما وقع تحت تأثير وتحريض رئيس وزراء تركيا طيب أردوغان على ضرورة انسحاب أمريكا من التفاهمات مع روسيا.

الرئيس أوباما ومعه المؤسسة العسكرية راحت تجنح نحو التصعيد هذا على ضوء ما أعلنه أوباما بأن جميع الخيارات مفتوحة بما فيها التدخل العسكري.

رئيس وزراء تركيا ووفق قراءات للخبير في الشؤون العسكرية الأمريكية استخدم كل وسائل التأثير على الرئيس الأمريكي عندما أثار:

1-التسليح الروسي لسوريا ومنها منظومات S-300 والذي اعتبره تصرفا روسيا يؤدي إلى التصعيد لأن امتلاك النظام السوري مثل هذه المنظومات سيؤثر على دول الجوار وعلى الأخص تركيا وإسرائيل والأردن وربما يحدث خللا في التوازن.

2-رئيس الوزراء التركي أقنع الرئيس الأمريكي بضرورة الاستمرار في اتخاذ الخطوات والإجراءات من أجل تشكيل تآلف في مواجهة سوريا يضم تركيا والأردن وقطر والسعودية والإمارات بالإضافة إلى إسرائيل.

العنصر الثاني: الرئيس الأمريكي وفي رده على إلحاح رئيس وزراء تركيا بمواصلة التصعيد في الأزمة السورية ورفض الخيارات السلمية طلب من تركيا مزيدا من الخطوات والإجراءات على صعيد تحسين العلاقات مع إسرائيل وعلى الأخص في الجانب الإستراتيجي والعسكري والأمني.

الرئيس أوباما بين وأوضح لرئيس وزراء تركيا أن حسم المعركة في سوريا لا يمكن أن يتحقق بمعزل عن إسرائيل وعدم مشاركتها في هذا الجهد لعدة أسباب من أهمها أنه ليست هناك معارضة داخلية لأي عمل عسكري إسرائيلي ضد سوريا بينما في دول أخرى مثل الأردن ومثل تركيا هناك قوى معارضة لهذا التدخل.

العنصر الثالث: أن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية جاء من أجل إعادة تفعيل منظومة الاستخبارات الإقليمية التي كانت شكلتها ورعتها الولايات المتحدة في 2007 والتي تضم كلا من الولايات المتحدة والسعودية والأردن وإسرائيل ومصر.

هذه المنظومة عقدت أكثر من أربعة اجتماعات في الأردن وفي شرم الشيخ والهدف من تشكيلها وإنشائها هو إطلاق حرب خفية وسرية ضد ما وصف بمحور طهران وتحديدا ضد سوريا وحزب الله.

التفعيل هذه المرة له بعد آخر بعد أن دخلت سوريا في أزمة داخلية منذ عامين ونيف وبأن تفعيل هذه المنظومة سيعطي مزيدا من الفاعلية والقدرة على حسم الصراع داخل سوريا لصالح قوى المعارضة.

العنصر الرابع: رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مكلف باحتواء ما يوصف بأنه أزمة في العلاقات الأردنية الإسرائيلية بعد قرار مجلس النواب الأردني بطرد السفير الإسرائيلي، بالمناسبة السفير الإسرائيلي غادر عمان بمحض إرادته، وسيعمل على تنظيم اجتماع بين رئيس الموساد تمير بادرو ورئيس المخابرات الأردنية الجنرال فيصل الشوبكي.

من وجهة نظر أمريكية لا يمكن لأي عمل لإحداث تغيير داخل سوريا أن ينجح بدون تنسيق استخباراتي أردني إسرائيلي وهو ما ظل ساريا طوال الأزمة مع سوريا، حيث ارتقى مستوى التعاون الاستخباراتي بين الجانبين إلى مستوى غير مسبوق استفادت منه قوى المعارضة داخل سوريا وكذلك دول متداخلة في الأزمة السورية مثل تركيا وقطر والسعودية والإمارات.

العنصر الخامس: مصادر أمريكية لم تستبعد أن يزور رئيس وكالة المخابرات المركزية مصر سرا دون الإعلان عن هذه الزيارة في محاولة لإقناع مصر لتفعيل دورها في إطار هذه المنظومة والانضمام إلى الجهد الموجه إلى سوريا.

مصادر أمريكية كانت قد كشفت عن أن مصر متدخلة في الأزمة السورية في أنماط مختلفة، مقاتلون مصريون يقاتلون في عدة جبهات على الحدود مع تركيا وعلى الحدود مع لبنان وعلى الحدود مع الأردن وكذلك دعم الحكومة المصرية للمعارضة والاعتراف بها والتعاون معها وتقديم الدعم المالي لها،  بناء على توصيات من دول غربية ومن دول إقليمية وعلى الأخص قطر.

المـركز العـربي للدراسات والتــــوثيق المعلـــــوماتي – يوم السبت 18/05/2013

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s