تقرير خاص: تفاهمات موسكو بين لافروف وكيري هل يحبطها نتنياهو؟

تقرير خاص: تفاهمات موسكو بين لافروف وكيري هل يحبطها نتنياهو؟

الكاتب:  كتب في: مايو 11, 2013  

 

مركز الناطور للدراسات والابحاث

http://natourcenter.info/

بداية ينبغي التأكيد دون استباق الأمور بأن الولايات المتحدة راحت تتنصل من التفاهمات التي تبلورت خلال اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن تسوية النزاع في سوريا على أساس تفاهمات جنيف.

ذلك ما يتوصل إليه الباحث في الشؤون الأمريكية حين يكشف عن خروقات لهذه التفاهمات تتمثل في الآتي:

  1. أن وزير الخارجية الأمريكي فسر هذه التفاهمات بشكل أحادي عندما قال أنه لن يكون هناك وجود للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية.

  2. الإعلان عن أن الولايات المتحدة ستواصل تقديم الدعم لحركات المعارضة المسلحة، تقنيع هذا الدعم الأمريكي يتم عبر الادعاء بأنها مساعدات غير قتالية أو غير فتاكة، ويعني بذلك مساعدات مالية إذ سبق للولايات المتحدة أن قدمت مساعدات آخرها بقيمة 50 مليون.

هذه الأموال تستثمر لشراء الأسلحة من عدة دول من ليبيا ومن كوسوفو وأوكرانيا ودول أوروبية، يضاف إليها أموال قطرية وسعودية ومنظومة لوجيستية تركية تتكفل بإيصال هذا السلاح.

  1. حديث مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA جون برينان عن أن الجهود الأمريكية لدعم التمرد والجماعات المسلحة سيتواصل رغم التفاهمات وأن هذه الجهود تتم بمعزل عن الوسائل والقنوات الدبلوماسية.

دخول إسرائيل على الخط

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قطع زيارته إلى الصين وسيتوجه إلى موسكو من أجل إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم تزويد سوريا بمنظومات دفاع جوي SA300 بحجة أن هذا السلاح يهدد أمن إسرائيل.

من وجهة نظر نتنياهو أن سوريا لا يجوز لها أن تمتلك وسائل مضادة للطائرات الإسرائيلية التي هاجمت ولعدة مرات أهدافا في سوريا في الأيام الأخيرة.

مصادر إسرائيلية لا تستبعد احتمال أن يتوجه نتنياهو إلى واشنطن من أجل الضغط على روسيا لكي تحجم عن تزويد سوريا بمنظومات الدفاع الجوي وأن تساوم موسكو إما أن تتوقف عن تزويد سوريا بمنظومات الدفاع الجوي وإلا فإنها ستنسحب من التفاهمات التي تم التوصل إليها في موسكو.

التحرك الإسرائيلي لم يقتصر على رئيس الوزراء وإنما شمل أيضا وزير الدفاع الجنرال موشي يعلون الذي ظل على اتصال مع وزير الدفاع الأمريكي تشوك هيجل خلال يومي الخميس والجمعة 09 و10 مايو من أجل إثارة موضوع منظومات الدفاع، والتحذير من مغبة امتلاك سوريا لهذه المنظومات والذي يعني أن تشل قدرة وفاعلية سلاح الجو الإسرائيلي في التدخل في سوريا وفي لبنان بل في أية مواجهة قد تنشب في المستقبل مع إيران.

رئيس الوزراء الإسرائيلي ووفق مصادر إسرائيلية عديدة بعضها تقارير استخباراتية وبعضها أدبيات أمنية إسرائيلية تتحدث عن أن نتنياهو سيحاول إثناء الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن السير قدما باتجاه إيجاد حل للمشكلة السورية ويقنعه بأهمية استمرار الصراع حتى آخر الشوط.

هذه المصادر كشفت أيضا عن أن إسرائيل مصممة على تعميق تدخلها في سوريا على غرار التدخل الذي أنجزته في لبنان أثناء الحرب الأهلية في عام 1975 والذي أدى إلى:

  1. إلى إقامة ما يعرف بالجدار الطيب بذريعة إنسانية والذي تحول بعد ذلك إلى حزام أمني أي احتلال شريط حدودي ومرابطة قوات إسرائيلية في هذا الحزام.

  2. تشكل ميليشيا مسلحة على غرار جيش لبنان الجنوبي الذي قاده أنطوان لحد، من عناصر ما يسمى بالجيش الحر وحركات مسلحة سلفية بالإضافة إلى عناصر من سكان الجولان متعاونة مع العدو الإسرائيلي.

وعلى ضوء ذلك فلقد صدرت عن مسؤول أمني سابق لا يزال يدلو بدلوه في الشأن الأمني والإستراتيجي الإسرائيلي هو الجنرال عاموس يادلين رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية السابق شهادة تنطوي على دلالات بالغة الأهمية والخطورة.

الشهادة تقول أن الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على سوريا لن تكون نهاية الأمر وأن هذه الهجمات ستتواصل بل وتتصاعد، وأن من مصلحة إسرائيل أن تأخذ الأزمة الداخلية في سوريا مدياتها الخطيرة والمفصلية أي تقسيم سوريا.

وتأسيسا على ذلك فإن احتمالات أن تتراجع الولايات المتحدة عن تفاهماتها مع الجانب الروسي هي احتمالات غير مستبعدة بل هي متوقعة لأن الإدارة الأمريكية حتى وإن ادعت أنها لن تتورط في حرب في سوريا فإن الذي يخوض المعركة نيابة عنها هي أطراف عربية وإقليمية والسعودية وقطر والأردن والإمارات بالإضافة إلى تركيا، أي أنه طالما هناك أطراف تخوض حربا بالإنابة عنها فلا تدفع ثمنا على شكل خسائر بشرية، فإن المساعدات المالية التي تقدمها تظل أقل خطرا وأقل مدعاة لردود فعل سلبية داخل الولايات المتحدة من قبل الرأي العام الذي مازال يعيش هاجس الحرب في العراق وفي أفغانستان.

المركز العـربي للدراسات والتـوثيق المعلـوماتي – 11/5/2013

Advertisements

تعليقات

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s